اخبار الساحة عيون المواقع ساحة الحوار الساحة العربية فارس نت

خـروج ملفك الشخصي عمر عبد السلام

أهلا وسهلا

 [F] الساحة العربية : الساحات  / الساحة السياسية  / X قاصمة الظهر : منع الأناشيد..من التسجيلات الإسلامية !!!

البحار نت 19-5-2004 01:52 دعوة لزيارة هذا الموضوع التوقيت العالمي اضف هذا الموضوع الى قائمة المفضلات اطبع هذه الصفحه  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

امير السكون "عاجل .. وزارة الإعلام السعودي تمنع فسح أشرطة الأناشيد الإسلامية .." 18/05/04 19:34

من الظلم حيناً..ومن الحماقة حيناً اخر..أن نظن ان هذا القرار – إن صدر – أنه اخر لمسة في طريق الإصلاح المنشود..ولو كان كذلك لمنعت الـLBC وستار أكاديمي..وقناة روتانا..و نوال الزغبي..وعجرم..ومجلة سيدتي..وغيرها..قبل أن تُمنع الأناشيد الإسلامية..

ولكنه قرار إن صدق فسيكون وراءه الكثير مما لايُحمد عقباه..ليس دفاعاً عن النشيد نفسه..فقد عشنا بدونه ونستطيع أن ننعم بحياتنا بدونه.. دون أي تأثير على الصحة أو المعتقد..ولكني انتقد طريقة منهجية خاطئة في إصلاح الأخطاء..وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا..

الذي أظن انه السبب الأول لمنع الأناشيد..هو استخدام المفجرين لها في أشرطتهم التي يطالعوننا بها بين الفينة والأخرى...فمن شهداء الحرمين . .إلى شهداء الواجهات..مروراً بوصاياهم.. وختمها بالشريط الطامة " بدر الرياض "..

كل من هذه الأشرطة..كانت تُزين بخلفيات إنشادية..لن تؤثر وتقنع إلا مرضى القلوب..الذين لايقفون على أرض صلبة في موقفهم من التفجيرات وحرمتها..فقد تقنعهم صورة وجدان –رحمها الله- أن التفجيرات محرمة اثمة وإفساد في الأرض..وقد تستعطفهم بإنشودة او قصة عابرة..لتجعلهم يشيدون بهذه الأعمال وأنها من فرض العين الذي يأثم المسلمون بتركه.. هم كما قال الشاعر : إذا الريح مالت مال حيثُ تميلُ..

هذا في ما أظن السبب الرئيسي..بل قد يكون الوحيد..وهو إن صح فليس إلا تصرف لم تُحسب اثاره وأبعاده حساباً جيداً..بل أكاد اجزم ان المسؤولين أصحاب الشأن لايعلمون عن مثل هذه القرارات..

ساعدوني لنرفع رؤوسنا من الطين وننزع عن أعيينا الغطاء..الذي مازال يعمينا عن حقيقة مايجري حتى وصلت بعض التعليلات للأحداث إلى حد " السماجة " التي قال عنها احد الكدادة..ممن حدتني الظروف لمرافقتهم : ( اوف حتى هذا صار يتكلم..!! وهو يغلق بإصبعه السبابة..مفتاح الراديو ) اختلط الحابل والنابل..وتعددت الأصوات..وأفتى الرويبضة وقد شاب مالك في المدينة..مما جعل الكثير يفقد بوصلة التوجيه..والمرجعية الثابتة المعينة على الثبات..

نعم..الفتاوى الشاذة..سبب من أسباب تفجيرات الرياض السابقة واللاحقة..

نعم..الإندفاع والحماس غير المنضبط باسم الجهاد المظلوم..من الأسباب أيضاً..

كيت وكيت..وعلبة فليت..كلها وغيرها..وشرقها وغربها من الأسباب..كذلك

الصحف..والقنوات..والإذاعات..وجميع وسائل الإعلام..تدندن حول منظومة محددة من الأسباب..لايُسمح لها بأن تتعداها..إلى سبب عظيم جداً..تغافلنا عنه وألفنا عادة النعامة..فلم نرفع رؤوسنا من الطين..

السبب الذي أقصده..وربما غيري الكثير..جحده المنافقون واستيقنت به أنفسهم..تعبر عنه قاعدة من أشهر القواعد الفيزيائية..وهي : أن الضغط يولد الإنفجار..!!

وأن لكل فعل ردة فعل..مساوية له في المقدار..ومعاكسة له في الإتجاه

النفوس مشحونة الى حد..لاينقصه سوى قدح الزناد..لنسبل دموعنا على وجدانِ جديدة..

وقد اخرجت تلك النفوس غيظها وحنقها..في غرناطة والمحيا..ومبني الأمن العام..ومازال لهم اتباع يهددون ويتوعدون..بأن يستمروا حتى الموت؟؟؟

الكثير من هؤلاء إن لم يكن جميعهم..يحسبون أي زلة من الدولة السعودية – وان كانت فردية - ..لينسفوا أحد المجمعات..أو الأسواق..أو الدوائر الحكومية بجمس مفخخ لايبقى ولايذر..

في ظرف أسبوع واحد..

مُنعت الأناشيد الإسلامية..وأعلن قرب بث الـMBC مجاناً..

أليس خطأ فادحاً..ونفخاً لبالون ِسننفجر مع انفجاره..؟؟

ستار أكاديمي..بيق برذر..صور ابو غريب..سجن العلماء..إيقاف الخطباء...الخ

ألا يجعل النفوس تطبخ على نار هادئة..

ألا نكون اكثر حكمة وفهماً ولباقةً..في التعامل مع احداث متلاطمة..

الضغط يولد الانفجار..فاحفظوها جيداً..

وأسألكم بالله..وصارحوا انفسكم :

- مامدى الإرتياح الذي شعرت به..حينما صرح الأمير " عبدالله - حفظه الله – بأن وراء مايجري ايدي يهودية بنسبة 95%..فعلاً..كان الأمير ذكياً..

- أما رفعت رأسك عالياً..حينما أخرس الأمير سلمان..الحاقدين..وأوقف قاتل منذر القاضي..في ساحة القصاص..تمهيدا لتنفيذ حكم الله فيه..

- حينما امر الأمير سلمان..بأيقاف ألمسرح الذي تقرر إقامته في الرياض قبل فترة..ألم نرفع أكفنا داعين له؟

وغيرها وغيرها الكثير..

نحن إلى مثل هذه الخطوات الحكيمة..أحوج بكثير منا إلى قرارات أقل ماتوصف بأنها غبية..مع احترامنا للغباء.. قرارات لا تزيد النار إلا إذكاءً..هذا يهدد بالتفجير..وهذا يرد فيمنع الأشرطة الإسلامية..في تصرفات هوجاء..واوقد النار ياشبابها..وصمة العار مانرضى بها..

والمحصلة.................................!!؟؟ ( إني أرى فتنةً تغلي مراجلها )

مما يجعلني أوقن اكثر أن هذا القرار إنما جاء باراء فردية..وتبريكات جامية..أنه لم يصدر إلى الان بيان رسمي..من وزارة الإعلام أو غيرها..يبين ذلك..

يالهوي..( تبريكات جامية!!! )

نعم لاكثرهم الله..

تلاقت يتامى امتى والأراملُ..فقامت هذه الفئة التي تسمي تفسها ظلماً بالسلفية..ويسميها من عرف حقيقتها..بالتلفية..ويعيرها الضاحكون بالجامية..واشتهرت بين الناس بالـ GM كماركة مسجلة منتهية الصلاحية..ولكنها طويلة الأجل..

هذه الفئة التي تتشدق كثيراً بـ ( لحوم العلماء مسمومة )

ولكن هذا اللحم المسموم..لايلبث أن يتحول إلى لحم حاشى مضغوط..أو نفر دجاج بروست..مطعم البيك..إذا كان ذلك العالم..هو سفر الحوالي..او ناصر العمر..أو غيرهم ممن يشرق الجامية بارائهم..وقبولهم عند الناس..فيقطعونه كباباً وأوصالاً..وشيش طاووقاً ..ويحتسبون الأجر من الله..

كمطعمة الأيتام من كد فرجها * لك الويل لاتزني ولاتتصدقي

أقول حينما اعتقدت هذه الفئة بأن الأناشيد من التصوف – واتبعوا في ذلك اراء مشائخ كبار معتبرين-..وكل يأخذ بما يدين الله به.. أصبحت تصف من يخالفهم ويسمع النشيد بالمبتدعة!!! ..مع أن الذي يسمعها يتبع في ذلك قول عالمِ معتبر..ولكن لا..فقد ضربت باراء الكثير من العلماء..عرض الحائط..وضاقت ذرعاً بالخلاف.. فقامت وحاولت جاهدة أن تطحن كل من يخالفها..ولما وجدت الفرصة أماها سانحة..استجمعت قواها لتسدد ضربة عنيفة للصحوة..وفعلاً تم لها ذلك..ونام أفرادها بسعادة وهناء بعد إنهاك شديد من المعركة الفاصلة مع النصارى...!!! ..أأأأأأأ عفواً بعد أن تم منع اشرطة الإناشيد الإسلامية...والله المستعان

وأخيراً للعقلاء فقط :

لن نرضى الذل أو الإذلال ** لن نحني رأساً للأنذال

هذا بيت شعري من انشودة وضعها المفجرون في احد أشرطتهم المنشورة..وهو السبب الذي حدا بالكثير أن يطالب بمنع هذه الأناشيد..

ياسعادات الباشات ممن اقصدهم , هنا خبر عاجل وقديم جداً:

لقد وضع المفجرون أيضاً..في نفس أشرطتهم..بصوت أحد القراء قوله تعالى " قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم " شدوا حيلكم..وقدموا المعاريض لوزارة الإعلام ..وطالبوا بمنع أشرطة القران لأنها أًستخدمت لأغراضِ إرهابية!!

لانريد أن نسمع السديس ولا الشريم ولا المنشاوي ولاغيرهم..

أو توقفوا..لحظة

ودعوا العلمانية يكملوا نيابة عنكم هذا المشوار..لكي تنجح أكبر عملية مزدوجة جامية علمانية..نخرج منها في النهاية بنسف التسجيلات الإسلامية من قواعدها..

ولتبقى نانسي عجرم..

تغرد خاج السرب.


امير السكون "عاجل .. وزارة الإعلام السعودي تمنع فسح أشرطة الأناشيد الإسلامية .." 18/05/04 19:34

( هذا رابط الخبر لمن اراد متابعة مستجداته..ولم أكتب هذا الموضوع إلا بناءً على صحة الخبر..حيث تأكد الكثير من ذلك..ممن نعرفهم بأسمائهم..وإن حصل وكان الخبر خاطئاً..فأعلق كلامي السابق..حتى يأتي تصرف خاطيء جديد..لأسقط الحديث عليه..( ويجيب الله مطر )

ان اريد الا الاصلاح ماستطعت..وماتوفيقي الا بالله

محبكم " البحار


اللهم لك الحمد..وتمت كلمة ربك..<<<albhar8@hotmail.com
  خليفة القطري 19-5-2004 02:06 1.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

فليهنأ جواد العلي وهز الوسط في بلادكم

  deInspector 19-5-2004 02:09 2.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

يا اخي عنوانك غلط!!

يعني المسألة عند تشويق لموضوعك؟

لا يوجد منع للقرآن الكريم ، ومستحيل يمنع، فلماذا هذا العنوان الاستفزازي!؟

الله يهديك.

  طبيعي 19-5-2004 02:12 3.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

طيب المصدر من وين بارك الله فيك 000 لا تطير في العجة 000 هل هناك تعميم ورأيته أو أتى الى المحلات لكي يمنع 00

تثبت بارك الله فيك

  البحار نت 19-5-2004 02:24 4.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

اخي " خليفة القطري

ستنفرج باذن الله

== == ==

اخي " deInspector

نعم صدقت اخي..اخطات في العنوان..واعتذرمن الجميع..فلقد خرجت من الساحة وعدت..حين اردت التعديل..وجدت اخي القطري قد سبقني بالرد..وقد كتبت في ساحة الشكاوى وسيتم تعديله إن شا الله عاجلا.. اما القران فلنيمنع باذن الله..ولكن لي مقصد في الموضوع..

فالاستخدام الخاطي..للايات لايجعلنا نمنع نشرها..

والاستخدام الخاطي للنشيد..لايجعلنا نمنع نشرها..

اكرر اعتذاري..وشكرا

== == ==

اخي " طبيعي

التثبت تم بالاتصال على الوزارة..

إلا إن كان الذي يرد كذاب...هذا شي ثاني..

لكن المصدر من نفس الوزارة..شكرا على نصيحتك الغالية..والله المستعان



اللهم لك الحمد..وتمت كلمة ربك..<<<albhar8@hotmail.com
  رهين الامارات 19-5-2004 03:01 5.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

ما شاء الله تسجيلات الاغاني على قدم وساق وفتاوى العلماء بتحريم الاغاني تملئ كل مكتبة ومع ذلك بلاد الحرمين طافحة بهم

ونحن ننتظر جده غير ، ومهرجان أبها


هل زرت الشارقة من قبل ؟
  الفارس الهمام 19-5-2004 03:22 6.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

الله المستعان


سبحات الله ويحمده سبحانالله العظيم..الله مرادي والذكر عتادي
  فارسة نجدية 19-5-2004 03:34 7.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

نعم ونحن ننتظر مهرجان الدوحة وتكريم جواد العلي ونانسي وجميع المطربين على مسارح قطر ,, كما ننتظر بفارغ الصبر مهرجان دبي وحفلاتة والليلة مغنى ومهرجان أبوظبي وتكريم ماسهت قطر عن تكريمة من الفنانيين والراقصين ,,,,


((آلى مزبلة التاريخ كل ارهابي وكل من اراد ببلادنا سوء ورحم الله شهداء الوطن))**((حب آل سعود مثل نقش على كف _ يموت راعي الكف والنقش مامـات ))
  أنثى الصقر 19-5-2004 04:02 8.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

في ظرف أسبوع واحد..

مُنعت الأناشيد الإسلامية..وأعلن قرب بث الـMBC مجاناً..

صدقت ياالبحار ... ما معنى هذا ؟؟!!!


خير الصـــقور أناثيها
  البربهاري 19-5-2004 08:33 9.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

كلام أهل العلم في هذه الأناشيد:

سئل الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ هذا السؤال

س: ماحكم بيع الأناشيد الإسلامية ؟ وماحكم سماعها؟
ج: الأناشيد هذه أحيانا قد تكون سيئة لأنها تشغل عن كتاب الله وتجعلهم يطربون عند سماعها ولايخشعون عند سماع القرآن.
هذه الأناشيد أحيانا يؤتى بها لحسن صوت ملقيها وحسن نغماته ، فتتحول إلى أنها غناء ويكون دين الله وشرعه مبنياً على الغناء والعزف.
فهذه الأناشيد أوصي المسلم بأن لايسمعها وأن لايروجها وليحث الناس إلى سماع كتاب الله وأشرطة القرآن والأحاديث النبوية والمقالات الصادقة.
أما هذه الترهات فكلها ترهات لاخير فيها وإن كان في بعضها مواعظ وكلمات رقيقة. لكني أخشى أن تكون وسيلة لهجر القرآن وأن يكون الخشوع عند سماعه أعظم من الخشوع

عند سماع القرآن الذي يقول فيه تعالى:

( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله).

المرجع أركان الإسلام بتاريخ 6/6/1416 هـ

 

شبهة أن الأناشيد بديلاً من الغناء

يرد عليها الشيخ الألباني رحمه الله

قال  السائل:

وكثيراً مانسمع كلمة البديل ، يقولون البديل الإسلام عن كذا ، حبذا ياشيخ أن تلقي عليها الضوء رجاء الفائدة؟
فأجاب الشيخ رحمه تعالى:
فعلاً هذا الكلام صحيح وسؤال صحيح.
عندما نتحدث عن مآسي البنوك ، يسألنا التجار ـ ماذا البديل ـ بيخافوا لو قلنا لهم: اتقوا الله واتركوا التعامل مع البنوك يموتوا جوعاً" بدلاً" البديل.
يأخي : البديل لايجوز أن يكون بالمعنى الذي يتصوره كل صاحب مصلحة، كل صاحب هوى وغرض البديل موجود في الشراء.
اطلب الشراء واعمل به ستصل إلى البديل من أقرب طريق.
سبحان الله. عندما نتكلم عن شروط أو عن الطريق الذي ينبغي أن يسلكه المسلمون ليتمكنوا من تحقيق مجتمع الإسلام وإقامة الحكم الإسلامي ومبايعة الخليفة المسلم ، ماهو طريق الوصول إلى هذا ؟
تختلف ـ طبعاً ـ مناهج الأحزاب الإسلامية الموجودة عن منهج الطائفة المنصورة وهي الي تتبع الكتاب والسنة في كل شيء.
هذه الطائفة تقول: سيروا على ماسار عليه المسلمون الأولون ، حينئذ سيكون حصيد قيام الدولة المسلمة شئتم أم أبيتم ، أما أنتم أيها الأحزاب الأخرى الذين تريدون قيام الدولة المسلمة قبل أن تقيموها في أنفسكم ، فلن تصلوا إلى إقامتها مطلقاً ، لما هو معلوم أن فائدة الشيء لايعطيه من جهة، ومن الحكم المعاصرة اليوم ـ وهم لايعملون بهذه الحكمة وهي " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم على أرضكم "
لايقيمون دولة الإسلام في قلوبهم.
من هذه الإقامة أن تتقي الله عزوجل ، أن لاتطلب بديلاً عن الأناشيد التي كانت عن الصوفية ، أو هذه الأناشيد التي قامت مقام أناشيد الصوفية ، لاتطلب البديل لأن القرآن خير بديل.
ولقد سمعتم آنفاً قوله عليه الصلاة والسلام:" من لم يتغنى بالقرآن فليس منا"
((ن كتاب القول المفيد في حكم الأناشيد ص36))

 


شبهة أن الصحابة كانوا يرفعون أصواتهم بالأبيات الشعرية.


سئل الشيخ الألباني رحمه الله
ياشيخ من ناحية كان الصحابة رضوان الله عليم في غزوة أحد يرفعون أصواتهم بالأبيات الشعرية حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان له صاحبه المعروف حسان بن ثابت؟

قال الشيخ الألباني رحمه الله

ج: أولاً : إن هذه الأبيات التي تُروى بمثل ما أشير إليه، هي أشياء صدرت إلياً ، ثم لم تتخذ وتجعل ديدنهم صباح ومساء وأصول البدع التي شرحها الشاطبي في كتابه السالف الذكر الإعتصام هو أنه إذا وقع شيء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مماهو أمر تعبدي لكن وقع نادراً فلاينبغي التزام ذلك من باب أولى، لأن الأمر الجائز يقع عفوَ الخاطر من أجل الترويح عن النفس، أو مثل ذلك ، ونحن بطبيعة الحال لاننكر أن ينشد الإنسان شعراً إما تسلية ، واما تحفيزاً على طلب العلم ، أو إحياء للقلوب ، وضرب الشجاعة في النفس بمناسبة الحرب ونحو ذلك ، هذا كله لاينكر ، لكن اتخاذ أناشيد لها طعمها الخاص وبخاصة أنه يتخذ فيها ، ويسلك فيها مسالك الأغاني التي توقع على الموازين الموسيقية والأغاني الماجنة المائعة . لم يكن شعر حسان بن ثابت ولاعبد الله بن رواحة ولا أمثالهما من الصحابة إلا شعراً _ الحقيقة يحيى القلوب الميتة . ومع ذلك ماكانوا يتخذونها ديدنهم ، وهجيراهم كما يفعل الشباب المسلم اليوم . أضف إلى ذلك ما أشرنا إليه أخيراً أنهم يسلكون مسالك المُغنين ، ويستمدون قوانينهم ، فأين هذا من ذاك؟!
إذاً الفرق بين تلك الأشعار التي ثبتت عن بعض الصحابة ومن دونهم وبين هذه الأناشيد أن أولئك كانوا يقولونها عن البداهة أولاً ، وفيها حض على الثباب في ملاقاة الأعداء والصبر أيضاً في ذلك ، وتذكيرهم بنعم الله عزوجل حين هداهم ، وصبرهم في ملاقاة عدوهم ، هذا فارق بين تلك الأشعار وهذه الأناشيد.
والفارق الثاني: أنهم لم يلتزموها ، فما وجدنا طائفة قليلة ممن جاءوا بعد الصحابة اتخذوا تلك الأشعار دينهم ، وهجيراهم كما قلنا ، فإذاً لايلزم مما ثبت من تلك الأشعار أن يتخذ لهؤلاء دليلٌ لتأييد ماهم عليه ، لاسيما وقد جرهم أيضاً إلى مصيبة أخرى ، وهذا نحن سمعناه كثيراً في سوريا ، أن بعضهم أخذ يضرب عليها بالدف ، وهذا من كمال ما أوحي الشيطان إليهم وزين لهم سوء عملهم . وفارق كبيراً إذاً بين ماهم عليه وبين ماكان عليه سلفنا الصالح رضي الله عنهم . ونسأل الله عزوجل أن يلهمنا الأقتداء بهم فكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف


شبهة أن هذه الأناشيد كالحداء في السفر

يرد على هذه الشبهة العلامة الفوزان ويقول:

والفروق كما يلي:
1-الحداء في السفر ، والارتجاز عند الضجر ، وإنشاء الشعر المشتمل على مدح الإسلام وذم الكفر وهجاء الكفار لايسمى نشيدأ إسلامياً – كما تسمون نشيدكم بذلك ، وإنما يسمى نشيداً عريباً.
إذاً فبينهما فرق من جهة التسمية والحقيقة.
2- أن الحداء أنما يباح في السفر لأجل الحاجة إليه في السير في الليل ، لطرد النعاس ، واهتداء الإبل إلى الطريق بصوت الحادي ، وكذا الارتجاز عند مزوالة الأعمال الشاقة ، كالبناء ونحوه، أُبيح للحاجة بصفة مؤقته ، وبأصوات فردية لاأصوات جماعية.
وماتسمونه بالأناشيد الإسلامية يختلف عن ذلك تماماً ، فهو يفعل في غير الأحوال التي يفعل فيها النوع الأول ، وبنظام خاص وأصوات جماعية منغمة وربما تكون أصوات فاتنه ، كأصوات المردان وحدثاء الأسنان من البنين والبنات ، والأصل في الغناء التحريم ، إلا ماوردت الرخصة فيه.
3- أن الحداء والارتجاز وإنشاء الشعر الذي جاء الدليل بالترخيص فيه بقدر معين وحالة معينة لايأخذ كثيراً من وقت المسلم ، ولايشغله عن ذكر الله ، ولايزاحم ماهو أهم.
اما ماتسمونه بالأناشيد الإسلامية ، فقد أعطي أكثر مما يستحق من الوقت والجهد والتنظيم ، حتى أصبح فناً من الفنون يحتل مكاناً من المناهج الدراسية والنشاط المدرسي ، ويقوم أصحاب التسجيل بتسجيل كمياتٍ هائلة منه للبيع والتوزيع ، حتى ملأ غالب البيوت ، وأقبل على استماعه كثيرمن الشباب والشابات حتى شغل كثيراً من وقتهم ، وأصبح استماعه يزاحم تسجيلات القرآن الكريم والسنة النبوية والمحاضرات والدروس العلمية المفيدة.
فأين هذا من ذاك؟
ومعلوم أن ما شغل عن الخير ، فهو محرم وشر.
الوجه الثاني : أن محاولة تسويغ تسمية هذه الأناشيد بالأناشيد الإسلامية محاولة فاشلة ، لأن تسميتها بذلك يعطيها صبغة الشرعية ، وحينئذ نضيف إلى الإسلام ماليس منه.
وقول أخينا أحمد :" إن هذه التسمية لأجل التمييز بينها وبين الأناشيد والأهازيج المحرمة " قول غير صحيح، لأنه يمكن التمييز بينها بأن يقال : الأناشيد المباحة، بدلاً من الأناشيد الإسلامية ، كغيرها من الأشياء الـتي يقال فيها : هذا مباح ، وهذا محرم ولايقال هذا إسلامي ، وهذا غير إسلامي، ولأن تسميتها بالأناشيد الإسلامية تسمية تلتبس على الجهال ، حتى يظنوها من الدين ، وأن في إستماعها أجراً وقربة.
وقول الأخ أحمد" إن هذه التسمية من المصطلحات الحديثة ، مثل الحضارة الإسلامية ، والعمارة الإسلامية"
نقول له : النسبة إلى الإسلام ليست من الأمور الأصطلاحية ، وإنما هي من الأمور التوقيفية، التي تعتمد على النص من الشارع ، ولم يأت نص من الشارع بتسمية شيء من هذه الأمور إسلامياً ، فيجب إبقاء الشعرعلى أسمه الأصلي ، فيقال: الشعر العربي ، والأناشيد العربية ، وأما تسمية العمارة والحضارة بالإسلامية ، فهي تسمية الجهال ، فلاعبرة بها ، ولادليل فيها.

الوجه الثالث: أن تفريق الأخ أحمد بين مايسميه بالأناشيد الإسلامية وبين أناشيد الصوفية تفريقٌ لاوجه له ، لأن بإمكان الصوفية أن يدعوا في أنا شيدهم ماتدعونه في أناشيدكم من الفائدة ، والترغيب في الخير، والتنشيط على العبادة والذكر ، فكما أنكم تدعون أن في أناشيدكم الحث على الجهاد ، وأنها كلام طيب بصوت حسن ، وفيها مدح الإسلام وذم الكفر... إلى غير ذلك، فيمكنهم أن يقولوا مثل ذلك في أنا شيدهم .
وقولكم:" إن أنا شيد الصوفية لاتخلو من الآلة التي تقرن بتلحين الغناء"
هذا فارق مؤقت ، فربما يأتي تطوير جديد لأناشيدكم يدخل فيه استعمال الآلة فيها، وتسمى موسيقى إسلامية ، أو دف إسلامي، ويزول الفارق عند ذلك كما ورد أنه في آخر الزمان تُغير أسماء بعض المحرمات ، وتستباح ، كأسم الخمر ، وأسم الربا... وغير ذلك.
فالواجب على المسلمين سد هذه الأبواب ، والتنبيه للمافسد الراجحة والوسائل التي تفضي إلى الحرام، والتنبيه كذلك لدسائس الأعداء في الأناشيد وغيرها.
ونحن لاننكر إباحة إنشاد الشعر النزيه وحفظه ، ولكن الذي ننكره مايلي:
1-ننكر تسميته نشيداً إسلامياً.
2-ننكر التوسع فيه حتى يصل إلى مزاحمة ماهو أنفع منه.
3-ننكر أن يجعل ضمن البرامج الدينية ، أو يكون بأصوات جماعية ، أو أصوات فاتنه.
4-ننكر القيام بتسجيله وعرضه للبيع، لأن هذا وسيلة لشغل الناس به. ووسيلة لدخول بدع الصوفية على المسلمين من طريقة، أووسيلة لترويج الشعارات القومية والوطنية والحزبية عن طريقه أيضاً.
وأخيراً ، نسأل الله عزوجل أن يوفق المسلمين لما هو أصلح وأنفع لدينهم ودنياهم ، نقول ما قاله الإمام مالك بن أنس رحمه الله:
" لايصلح آخر هذه الأمة إلى بما صلح به أو لها"
وذلك باتباع الكتاب والسنة ، والأعتصام بهما ، لابالأشيد والأهازيج والترانيم.
والله ولي التوفيق. وصلى وسلم على اشرف العباد والمرسلين.

((ا المرجع كتاب البيان لأخطاء بعض الكتاب ص: 345-351))
 

 

الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

يرى أن الأناشيد الإسلامية مبتدعة

فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة: هل يجوز للرجال الإنشاد الإسلامي؟ وهل يجوز مع الإنشاد الضرب بالدف لهم؟ وهل الإنشاد جائز في غير الأعياد والأفراح؟
ج: بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة.
الإنشاد الإسلامي إنشاد مبتدع يشبه ما أبتدعته الصوفية ولهذا ينبغي العدول عنه إلى مواعض القرآن والسنة إلا أن يكون في مواطن الحرب ليستعان به على الإقدام والجهاد في سبيل الله تعالى فهذا حسن. وإذا أجتمع معه الدف كان أبعد عن الصواب انظرفتاوى فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله1/134


الشيخ عبدالعزيز الراجحي لايرى أن الأناشيد

 مشروعة بل هي صوفية


س: ماحكم الإجتماع للإناشد بشكل جماعي وماحكم تسميتها بالأناشيد الإسلامية؟


ج: لا أرى أن هذا مشروعاً، قراءة الأناشيد، كون الأنسان ينشد ثم ينشد خلفه جماعة من الناس، حتى ولو كان_ هذا القصيدة_ قصيدة علمية ومفيدة ، فكون الإنسان ينشد ثم يرفع الناس صوتاً خلفه ، أو ينشدون بصوت جماعي، هذا يذهب معنى الكلام ومعنى الأناشيد، لأن السامع إنما ينظر إلى الصوت _ ينظر إلى النغمات فقط ، حينما يرفعون وحينما يقفون ، وهذا يذهب معنى البيت، ثم أيضاً بعض الناس ينشدون كما أسمع في بعض الأشرطة _ ينشدون بنشيد فيه تلحين، تلحين لايناسب، حتى بعض الناس يقولون أنهم أناس طيبين ينشدون بصوت فيه تلحين، تلحين ليس بطيب ،قد يشبه لحن الغناء ثم أيضاً الإناشد الجماعي قد يشبه ماتفعله الصوفية في أناشيدهم، وترنحاتهم، ولكن الذي أرى إذا كانت القصيدة طيبة يقرأ واحد والباقي يستمعون، إذا قرأ واحد فالباقي يستمعون، إذا كانت قصيدة طيبة ومفيدة أما إذا كانت القصيدة غير مفيدة وفيها محذور، فيها دعوة إلى الشرك أو الدعوة إلى البدع أو الدعوة إلى الباطل أو الدعوة إلى الفجور أو المجون أو الغزل أو الهجاء أو السب _ هذه ممنوعة، لكن إذا كانت سليمة من هذا طيبة، فيها نظم المتون، فيها بيان محاسن الإسلام ، فيها الدعوة إلى التوحيد ، دعوة إلى مكارم الأخلاق، بيان حِكم الشريعة، يقرأ واحد والباقي يستمعون ويكون الواحد الذي يقرأ بصوت عادي بدون تلحين أما هذا التلحين الذي نسمعه ، يلحنها ويترنم،بحيث أن السامع يطرب لأجل الصوت فقط،، أنا لاأرى أن هذا مشروع، وكذلك الجماعي الذي فتن به كثير من الشباب وبعض التسيجلات الإسلامية ، تسجل هذه الأناشيد ، والشباب يسحبون من هذه الأناشيد الإسلامية، فيجلسون كأنهم يغنون ، مايستفيد، ولايعلم معنى الأبيات، وإنما يجلس يطرب، جماعة _ جماعة، ينشدون ويرفعون ويخفضون وهكذا وهو يتسمع ، كما يتسمع غناء المغني، مايستفيد إلا هذا، ولكن الذي ينبغي أن يكون الإناشد واحد_ واحد هو الذي ينشد والباقي يستمعون ويكون إناشده بصوت عادي، تفهم المعاني ويتأمل معاني البيت ولاتكون هناك أصوات أخرى تذهب المعنى أو تشغل الإنسان عن المعنى، هذا هو الذي أراه


شبهة أخرى وهي أن هذه الأناشيد تشبه رجز الصحابة

يرد على هذه الشبهة
الشيخ حمود التويجري رحمه الله
قال رحمه الله تعالى: ومن قاس الأناشيد الملحنة بألحان الغناء على رجز الصحابة، رضي الله عنهم، حين كـانوا يبنون المسجد النبوي ، وحين كانوا يحفرون الخندق، أو قاسها على الحداء الذي كان الصحابة رضي الله عنهم ، يستحثون به الأبل في السفر فقياسه فاسد لأن الصحابة، رضي الله عنهم، لم يكونوا يتغنون بالأشعار ويستعملون فيها الألحان المطربة التي تستفز المنشدين والسامعين كما يفعل ذلك الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية ، وإنما كان الصحابة، رضي الله عنهم، يقتصرون على مجرد الإنشاد للشعر مع رفع الصوت بذلك ولم يذكر عنهم أنهم كانوا يجتمعون على الإنشاد بصوت واحد كما يفعله الطلاب في زماننا. والخير كل الخير في اتباع ماكان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، رضي الله عنهم. والشر كل الشر في مخالفتهم والأخذ بالمحدثات التي ليست من هديهم ولم تكن معروفة في زمانهم، وإنما هي من بدع الصوفية الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً، فقد ذكر عنهم أنهم كانوا يجتمعون على إنشاد الشعر الملحن بألحان الغناء في الغلو والإطراء للنبي عليه الصلاة والسلام ، ويجتمعون على مثل ذلك فيما يسمونه بالأذكار، وهو في الحقيقة من الإستهزاء بالله وذكره، ومن كانت له الصوفية الضالة سلفاً لهم وقدوة فبئس ما اختاروا لأنفسهم.
وأما تسمية الأناشيد الجماعية الملحنة بألحان الغناء باسم الأناشيدالإسلامية فهو خطأ لأن الأناشيد الجماعية الملحنة بالأحان الغناء من المحدثات، والمحدثات ليست من الأمور الإسلامية ، وإنما هي من الأعمال التي يجب ردها والمنع منها عملاً بقول النبي عليه الصلاة والسلام :" من أحدث في أمرنا هذا من ماليس منه فهو رد" متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها. وقد رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح على شرط الشيخين. وفي رواية لمسلم والبخاري تعليقاً مجزوماً به:" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد."أي مردود. وفي روايةلأحمدإسنادها صحيح على شرط مسلم:" من صنع أمراً من غير أمرنا فهو مردود"
وفي هذه الروايات الصحيحة ابلغ رد على الموفتونين بالأناشيد الملحنة بألحان الغناء وعلى الذين يسمونها أناشيد إسلامية وهي من الأمور التي قد صنعت بغير أمر النبي عليه الصلاة والسلام.

 (( المرجع كتاب إقامة الدليل على المنع من الأناشيد الملحنة والتمثيل. 7-12))



هذا بعض كلام أهل  العلم

وإلا فكلامهم كثير حول هذه الأناشيد الصوفية.

وبالنسبة لمن استدل بكلام الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله نقول له:

الشيخ رحمه الله رأى جواز هذه الأناشيد يوم أن كانت تنشد بغير تكلف ولا تلحين وتمطيط وغير ذلك

واليوم الأناشيد تغيرت ، فأصبح هناك فيديو كليب وتلحين وغير ذلك.

ثم لماذا تأخذون بكلام الشيخ في هذه الأناشيد ولا تأخذون بكلامه في أسامة بن لادن والخوارج وغيرهم.

أم تأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض

والله المستعان

 

وبالنسبة لموضوع قرب بث الـMBC مجاناً.. هذه مصيبة وهذا تناقض واضح

وسأقوم بكتابة موضوع عن ذلك.


ملاحظة هامة/ تابع خطط الإنقلاب من خلال تحديث الصفحة أو من خلال قائمة الردود للنظر إلى آخر مشاركة لي...وشكراً وللمراسلة: b445644@hotmail.com
  النجم الفضي 19-5-2004 09:03 10.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

 سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله :
( الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار؛ إن كانت سليمة فهي سليمة ، و إن كانت فيها منكر فهي منكر ... و الحاصل أن البَتَّ فيها مطلقاً ليس بسديد ، بل يُنظر فيها ؛ فالأناشيد السليمة لا بأس بها ، والأناشيد التي فيها منكر أو دعوة إلى منكرٍ منكرةٌ )
 [ راجع هذه الفتوى في شريط أسئلة و أجوبة الجامع الكبير ، رقم : 90 / أ ]


الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله
 ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و لا يمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها )
[ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185 ]
 

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد.  


اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها
 ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم )
 [ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]


 محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه )
 [العدد الثاني من مجلة الأصالة ، الصادر بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1413هـ ، ص : 73 ]


بعضها مأخوذ من فتاوى أحمد نجيب


  سامي نديم 19-5-2004 09:05 11.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

رهين الامارات خليفة القطري

اذا قضيتوا على العاهرات والبارات وشلتوا المكاتب الإسرائيلية من عواصم بلدانكم

تعالوا افتونا هنا انت وهو

والله زمن كلهم على بعض مايكملون شارع من شوارع الرياض

ولهم عين يهرجون

اللى بيته من زجاج لايحذف الناس بالطوب ياشاطر


موضوع وثلاثه ردود (يفرجها الله) Saudi Arabia __للتواصل Q_Q_111@HOTMAIL.COM (أذكر الله)
  البحار نت 19-5-2004 17:29 12.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

الإخوة " رهين الإمارات + الفارس الهمام

شكرا جزيلا على مروركما..والله المستعان على مايصفون


اللهم لك الحمد..وتمت كلمة ربك..<<<albhar8@hotmail.com
  السيوطي 19-5-2004 17:41 13.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

لا شك أن النشيد الإسلامي فيه الجائز وفيه المحرم ..

ومن الظلم أن نقول أن النشيد كله حرام ... ومن الظلم أيضا أن نقول أن النشيد كله مباح .. لأن المسألة فيها تفصيل بحسب حال النشيد .

وقرار منع الأناشيد الإسلامية ليس من أجل فتاوى من يقول بعدم الجواز إن صح النقل ، وإنما من أجل أن النشيد الإسلامي لا يخلو في الغالب من أمرين :

الأول : إيقاض روح الجهاد في النفوس الإسلامية المريضة . الآخر: الدعوة إلى التوبة والإقلاع عن المعاصي .

وكلا الأمرين يزيد من رجوع الناس وخصوصاً الشباب إلى دينهم ، وإلا فإن أناشيد الصوفية على ماهي عليه والأغاني المحرمة دعاياتها ملئ الصفحات الرئيسية في صحفنا .. على فكرة نزل اليوم البوم لفنان العرب محمد عبده الذي لم يتعض بموت صاحبة على خشبة المسرح .

على كل حال هذا النشيد هدية :

http://www.arabspc.net/vb/attachment.php?s=&postid=22219

  البحار نت 19-5-2004 21:13 14.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

أختي " فارسة نجدية

هوني عليك...ففي كل بيت باكية..وفي كل وادي بني سعد..شكرا لمرورك..وتشريفك للموضوع

اللهم اصلح الشان..

=== === ===

أختي " انثى الصقر

معانيه..واثاره..سيتغافل عنها من يريد أن لايعترف بخطأ تصرفاته في خضم الاحداث..

شكر لمرورك..وتشريفك للموضوع

البحار



اللهم لك الحمد..وتمت كلمة ربك..<<<albhar8@hotmail.com
  ابو فهد 100 19-5-2004 21:40 15.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

جزاك الله خير اخي البحار ... وانظرو الى خبث ادعياء السلفيه الجاميه فقد تركو ا الأغاني ومحلاتها وانصرفو الى الأناشيد الإسلاميه ومحلات الأشرطه الإسلاميه... ووالله ثم والله ثم والله انهم من اكبر عملاء الصهيونيه في العالم الإسلامي ..(( والله على ما اقول شهيد .. وانا اعرفهم جيد ا واسألو مجرب ولا تسألو خبير ))

ابوفهد


نحن لن نستسلم .. ننتصر أو نموت سوف تأتي أجيال من بعدي تقاتلكم .. أما أنا فحياتي سوف تكون أطول من حياة شانقي ((عمر المختار ))
  جريح الليل 19-5-2004 22:05 16.  تنبيه للمشرف  إحفظ الموضوع  

هذا ماكتبه اخي المشمر بارك الله فيه 00 وليعذرني على الأقتباس 00 0 0 السلام عليكم فعلا قرار متخبط يستغرب المرء منه ويحار هل هذا يقع في بلاد الحرمين حامية التوحيد ومنبع الرسالة .. هل صحيح تم السماح لقناة الأفلام المعروف ببث الأفلام المدبلجة التي تدعو إلى الزنا والدعارة والمجون بل وزنا المحارم لتبث صديدها ونتنها على بلاد الحرمين وعلى قبلة المسلمين !!!!

لا ندري من وراء هذا الإفساد المتعمد لبلاد الحرمين الشريفين ومن وراء هذا الإنحلال القادم !! هل هي حرب علمانية على الستر والدين والفضيلة ـ وهذا ما يظهر لي ـ .أم هي تخبط وعشوائية في القرارات وعدم معرفة لخطورة الإقدام على مثل هذه الخطوات 0

ما معنى أن تسمح وزارة الإعلام ببث الأغاني والموسيقى وأغلبها يهيم في الحب والغرام والغزل على أسماعنا ليل نهار ثم تمنع أناشيد تدعو إلى القيم والفضيلة بحجة أن بعضها يدعو إلى العنف .. فإذا كان ـ هذا البعض ـ فعلا يدعو إلى العنف وهذا لم نره ولم نسمع به إلا عند بني علمان ومن نحى نحوهم من المنافقين فلتمنع تلك الأناشيد المقصودة فقط !!!!

لا ندري أين دور وزارة الإعلام في منع أغاني الفيديو كليب التي تدعو للرذيلة ويصاحبها الرقص وتمايل البغايا والعاهرات !!!

لا ندري أين دور وزارة الإعلام في منع أفلام العنف التي تبث وتباع على اطفالنا ليل نهار وتعلمهم فن السرقة والنشل والكذب والإحتيال !!!

لا ندري أين دور وزارة الإعلام عن محلات الفيديو التي تبيع افلام العهر والمجون جهارا نهارا !!!

لا ندري أين دور وزارة الإعلام عن بعض صحفنا التي تنتهك أنظمة وزارة الإعلام وتنشر مقالات مسمومة تسب دين الله تعالى وتسخر بقيم الأمة وتسخر من الفضيلة وتدعو إلى الأختلاط والرذيلة 0

لا ندري أين وزارة الإعلام عن بعض الصحف التي تنشر دعاية مخلة بالقيم والآدب حتى يعرف شبابنا ( أزاي بتخلي البنات بتحبك ) !!!

لا أدري ولا أدري فالقائمة تطول ولست في مجالا الحصر بل هي إشارات من تفريط وزارة الإعلام في جوانب الفساد وتسلطها في جوانب اخرى تدعوإلى القيم والتسامح ..

ختاما /

أذكر كل مسؤول في الإعلام أنها أمانة ملقاة على عاتقة فليتق الله فيها فسوف والله يسأل عنها يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنوم إلا من اتى الله بقلب سليم ..

0


جـريــح الليـل والدم نـزف 000 ولابـد من نـهـار والجـرح يـبـرا 0 0 للتواصل grehalleel@myway.com

تصفح الاشتراكات إشترك هنا سـاحـتي أضف رد للاستفسار ملفك الشخصي

من هنا يمكنك التعقيب على هذا الموضوع الرجاء اكمال الخانات التالية
لوحة المفاتيح العربيه مؤثرات الساحه صور وابتسامات

ملاحظة: يمكنك تحرير هذا الرد خلال 30 دقيقة من إضافته للساحات.


الساحة العربية   الساحة المفتوحة - الساحة الاسلامية - الساحة السياسية - الساحة الادبية - ساحة الاصدقاء - بيت الطين - ساحة الكمبيوتر والتكنلوجيا - ساحة التصميم والبرمجة - الساحة الطبية - ساحة الإدارة والإقتصاد - الساحة الرياضية - الملاعب السعودية - الرياضة العالمية - ساحة السيارات - ساحة الوراقين - أريد الحـل - ساحة الشكاوي -   السـاحـات  
 فارس نت   الاعلام العربي - بطاقات تهنئة - المجلة الالكترونية - عيون - شبكة الرازي - مجلة الكرة - سياحة وسفر - حالة الطقس - جوال - بحث في الانترنت

قوانين الساحة - آراء واقتراحات - اعلن معنا - عيون - ارشيف - دعم ومساعده - خـروج

 جميع الحقوق محفوظة للساحة العربية